منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


28-01-2024 16:36

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 587
قوة السمعة : 100
بسم الله الرحمان الرحيم

في هذا الموضوع ستتعرف على أفضل طعام أشار إليه القران، وعلى فوائد وأنواعه، ولماذا أشار إليه القران الكريم كأفضل طعام، واحتياطات استعماله، قراءة مفيدة:

افضل طعام اشار اليه القران

<figure class="table">
أفضل طعام أشار إليه القرآن
افضل طعام اشار اليه القران
</figure>

أفضل طعام أشار اليه القرآن الكريم هو العسل، حيث قال سبحانه وتعالى في سورة النحل:

<blockquote>

وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) {النحل:69}. ()

</blockquote>

وهي إشارة واضحة الى العسل الطبيعي الذي يصنعه النحل، كما جاء ذكر العسل أيضا في القران الكريم بلفظه مرة واحدة، وذلك في سياق ذكر بعض النعم التي يتمتع بها أهل الجنة، فقال الله عز وجل في سورة محمد:

<blockquote>

فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آَسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى {محمد:15}.

</blockquote>

وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحب العسل، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت:

<blockquote>

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بالشفاءين العسل والقرآن. قال الحاكم: هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.

</blockquote>

أفضل شراب أشار اليه القرآن

يعد العسل أيضا أفضل شراب أشار اليه القرآن حيث قال تعالى: (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ). وقد وصف الله عزو وجل العسل بالشراب. بالإضافة الى اللبن، حيث قال عز وجل في سورة النحل أيضا:

<blockquote>

وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِّلشَّارِبِينَ (66)

</blockquote>

لماذا أشار القرآن للعسل كأفضل طعام وشراب؟

<figure class="table">
أفضل طعام أشار إليه القرآن
العسل الطبيعي
</figure>

أشار القرآن للعسل كأفضل طعام وشراب لأن فيه شفاء للناس، حيث يؤكد الأطباء اليوم أن العسل يحتوي على عناصر غذائية تساعد على شفاء الكثير من الامراض، وقد استخدم لقرون طويلة حتى اليوم في الطب التقليدي وفي الطب النبوي.

فوائد العسل

<figure class="table">
أفضل طعام أشار إليه القرآن
فوائد العسل
</figure>

العسل هو سائل حلو ولزج يتم إنتاجه من قبل النحل باستخدام رحيق الأزهار. ويعد العسل مصدرًا طبيعيًا للسكريات، وله العديد من الفوائد الصحية الهامة، بما في ذلك:

  • مضاد للبكتيريا والفطريات: يحتوي العسل على مضادات حيوية طبيعية تساعد في محاربة البكتيريا والفطريات.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة: العسل يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والبوليفينولات، وهذه المركبات تساعد في حماية الجسم من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة.
  • يساعد في علاج السعال والبرد: العسل يساعد في تخفيف أعراض السعال والبرد وتقليل الالتهابات في الحلق.
  • يعزز صحة الجهاز المناعي: يحتوي العسل على مركبات تعزز صحة الجهاز المناعي وتحسن وظائف الجهاز المناعي.
  • يعزز الهضم: يحتوي العسل على إنزيمات هضمية تساعد على تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.
  • يساعد في تهدئة الأعصاب: يمكن أن يساعد العسل في تهدئة الأعصاب وتحسين النوم.

يحسن صحة الجلد: يمكن استخدام العسل كمكون في العديد من منتجات العناية بالجلد، حيث يمكنه ترطيب البشرة وتحسين مظهرها وتحسين صحتها.

ومن المهم الإشارة إلى أنه يجب تجنب إعطاء العسل للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، لأنه يمكن أن يحتوي على جراثيم يصعب على جسمهم مكافحتها.

الأمراض التي يعالجها العسل

العسل طعام آمن بصفة عامة، و يؤكد خبراء التغذية والأبحاث العلمية التي تتناول تأثير العسل على حالات مرضية معينة، أن العسل آمن بوجه عام للبالغين وللأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام.

وقد يكون العسل مفيدًا في علاج الحروق والسعال وربما أمراض أخرى ومنها.

  1. المرض القلبي الوعائي. ربما ترتبط مضادات التأكسد الموجودة في العسل بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  2. السُّعال. تشير الدراسات إلى أن عسل الأوكالبتوس والحمضيات والنباتات الشفوية له تأثير جدير بالثقة في مقاومة السعال لدى بعض الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي والسعال الليلي الحاد.
  3. الأمراض المَعدية المعوية. ترجح الشواهد أن العسل ربما يساعد في تخفيف أعراض الحالات المرضية المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الإسهال المرتبط بالتهاب المعدة والأمعاء. وربما يكون للعسل أثر فعال أيضًا كجزء من المعالجة بتعويض السوائل عن طريق الفم.
  4. أمراض الأعصاب. تشير الدراسات إلى أن العسل ربما يفيد عند استعماله كمضاد للاكتئاب، ومضاد للاختلاج ومضاد للقلق. وتبيَّن في بعض الدراسات أن العسل يساعد على الوقاية من اضطرابات الذاكرة.
  5. العناية بالجروح. تبين أن الاستعمال الموضعي للعسل ذي الاستخدامات الطبية يعزز التئام الجروح، خاصةً في حالة الحروق.

بشكل عام العسل مهدئ للكحة والأعصاب، ومنتج موضعي للقرح والجروح الصغيرة، وربما تتباين النتائج بسبب عدم وجود أساليب قياسية موحدة لإنتاج العسل أو التأكد من جودته.

أنواع العسل

<figure class="table">
أفضل طعام أشار إليه القرآن
أنواع العسل
</figure>

توجد أنواع كثيرة من العسل الذي ينتجه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية. ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، بحيث تتفاوت في اللون والرائحة والنكهة.

هناك العسل الطبيعي والعسل البري الذي ينتجه النحل البري، وهناك العسل الحر الذي ينتجه النحل يتم يتم تربيته في المزارع.

وتحتوي جميع أنواع العسل الطبيعي على جزء كبير من السكر، بالإضافة إلى مزيج من الأحماض الأمينية. والفيتامينات والمعادن والحديد والزنك ومضادات الأكسدة.

وبالإضافة إلى استخدام العسل كأحد المحليات الطبيعية، يستخدم باعتباره عاملاً مضادًا لكل من الالتهاب والأكسدة والبكتيريا. يشيع تناول العسل عن طريق الفم أو في علاج السعال وعلاجًا موضعيًا للحروق وتعزيز التئام الجروح.

احتياطات السلامة والآثار الجانبية للعسل

العسل على الأغلب آمن للاستخدام كطعام أو كمحلي طبيعي للبالغين أو الأطفال الذين يبلعون من العمر سنة وما فوق، لكن الأطفال أقل من سنة والرضع قد يسبب لهم مشاكل صحية خطيرة.

تنبيه مهم:

<blockquote>

يجب تجنّب تقديم العسل - ولو بمقدارٍ ضئيل - إلى الأطفال الذين يقل عمرهم عن سنةٍ واحدة. يمكن للعسل أن يتسبب في حالة معدية معوية جادة (تسمم الرضع) تنتج عن التعرض لأبواغ كلوستريديوم بوتولينوم. يمكن للبكتيريا من الأبواغ أن تنمو وتتكاثر في أمعاء الطفل، منتجة سما خطيرًا.

</blockquote>

بعض الأشخاص مرهفين أو لديهم حساسية لمكونات معينة في العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل. على الرغم من ندرته، يمكن لحساسية حبوب لقاح النحل التسبب في ردود أفعال معاكسة وحادة، وفي بعض الأحيان قاتلة. علامات وأعراض رد الفعل تشمل:

  1. الصفير وأعراض الربو الأخرى
  2. الدوار (الدوخة)
  3. الغثيان
  4. القيء
  5. الضعف
  6. التعرق الزائد
  7. الإغماء
  8. نبض القلب غير المنتظم (عدم انتظام ضربات القلب)
  9. اللسع بعد التطبيق الموضعي
  10. قد يؤثر العسل على مستويات السكر في الدم.

التفاعلات الدوائية مع العسل

لا توجد أدلة حاليا على مدى تفاعل العسل مع أي من الأدوية الأخرى.

الأطعمة التي ذكرها القرآن

ذكر القرآن الكريم الكثير من الأطعمة، و أشار إلى العديد من الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم، والتي ينصح بتناولها كجزء من نمط حياة صحي. ومن الأطعمة التي ذُكرت في القرآن:

  1. العسل: ذُكر العسل في القران الكريم كأفضل طعام فيه شفاء للناس، وليس أي عسل بل عسل النحل الطبيعي غير المغشوش.
  2. الفواكه: ذُكرت الفواكه في العديد من الآيات القرآنية، وخاصةً التي تنمو في الأرض العربية مثل التمر والرمان والتين والزيتون والعنب.
  3. الخضروات: أيضًا ذُكرت الخضروات في العديد من الآيات القرآنية، وخاصةً الخضروات التي تنمو في الأرض العربية مثل البصل والثوم والبقوليات.
  4. اللحوم: ذُكرت اللحوم في القرآن، وخاصةً اللحوم الحلال مثل الأضاحي التي تُذبح بالطريقة الشرعية.
  5. الأسماك: ذُكرت الأسماك في القرآن، وخاصةً الأسماك التي تُصطاد من المياه العذبة والمالحة.
  6. اللبن: ذُكر اللبن في القرآن في أكث من آية، وهو غذاء مفيد ومغذي للجسم.

ينصح الإسلام بتناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي فإن الطعام الذي يتماشى مع هذه النصائح الغذائية هو الأفضل.

تم تحرير الموضوع بواسطة :HS Admin بتاريخ:29-01-2024 14:53

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
أفضل ، طعام ، أشار ، إليه ، القرآن ،