منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


24-02-2024 08:40

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 587
قوة السمعة : 100
بسم الله الرحمان الرحيم

يعد التوقف عن التدخين أحد أفضل الأشياء التي ستفعلها على الإطلاق في حياتك من أجل صحتك. يكون الإقلاع عن التدخين أسهل بكثير عندما تحصل على الدعم المناسب وهناك الكثير من الطرق الخيارات الفعالة للاختيار من بينها.

يؤكد الأطباء أن التدخين يسبب العديد من الامراض الخطيرة، لذك يجب التوقف عنه من أجل صحتك، ولحسن الحظ لم يفت الأوان بعد على الإقلاع عن التدخين. حتى لو كنت مدخنًا لأكثر من نصف حياتك، فلا يزال لديك فرصة للمساعدة في تحسين صحتك عن طريق الإقلاع عن هذه العادة السيئة.

لكن بعد أن قرر معظم الناس في النهاية التوقف عن التدخين، يسألون أنفسهم كيف يمكننا الإقلاع عن التدخين إلى الأبد؟ وما هي مدة الإقلاع عن التدخين؟

لذا ابق معنا لمعرفة كيفية الإقلاع عن التدخين وفوائده والمزيد من المعلومات والحلول من اجل التوقف نهائيا عن التدخين، وكيفية التعامل مع مراحل وصعوبات هذا المسار.

إذا كنت قد قررت بالفعل الإقلاع عن التدخين نهائيا، لما له من أضرار على الصحة، فهناك حلول فعالة أمامك. من بين هذه الحلول، يمكن ذكر ما يلي:

1. التوقف التدريجي عن التدخينحوالي 90٪ من المدخنين الذين أقلعوا عن التدخين تدريجيا، ولم يحصلون على مساعدة من أي طريقة علاجية أو دواء أو حتى مساعد طبية، ويقلعون عن التدخين نهائيا تدريجيا بقرار شخصي مع الإرادة القوية.

في الواقع، لا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى المساعدين الخارجيين ويتوقفون عن التدخين بأنفسهم. على الرغم من أن معظم المدخنين يرحبون بهذه الطريقة، فإن الاعتماد عليها ليس الطريقة الأكثر فعالية للإقلاع عن الإدمان نهائيا. فقط 4-7٪ من الأشخاص الذين جربوا هذه الطريقة ينجحون في الإقلاع تمامًا عن التدخين.

2. أخبر الجميع أنك قررت التوقف عن التدخينحدد موعدًا ودع جميع أصدقائك وأفراد عائلتك يعرفون أنك تنوي الإقلاع عن التدخين تمامًا بحلول هذا التاريخ. حاول ألا تفقد دافعك للإقلاع عن التدخين حتى الموعد النهائي. نظف منزلك ومكان عملك وداخل سيارتك من جميع السجائر ومنافض السجائر. حدد المحفزات التي تجعلك ترغب في التدخين وانظر كيف يمكنك التعامل مع كل من هذه المحفزات.

3. تعامل بجدية مع الأيام الأولى للإقلاع عن التدخينالأيام الأولى للإقلاع عن التدخين مرهقة وصعبة للغاية. وهي أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين، خاصة في الأشخاص الذين قرروا الإقلاع عن التدخين دون أي خطة. إليك أفضل خطة للتوقف عن التدخين نهائيا .

في هذا الوقت ، قد تواجه العديد من المشاعر السلبية مثل التوتر والانزعاج الاكتئاب والغضب والعزلة والتعب واليأس.

لإصلاح هذه المشاعر أو منعها ، من الأفضل الحصول على المساعدة من مجموعات الدعم الخاصة في هذا المجال أو من عائلتك وأصدقائك الذين لا يدخنون.

بعد هذه الأيام ستعود إلى طبيعتك وستهدأ روحك وستتحسن نفسيتك. طبعا هذا لا يعني نهاية الإغراءات اليومية! هناك طريقة ممتازة وتجريبية لقمع إغراءاتك اليومية. عندما تأتيك التجربة ، فمن الأفضل أن تتجاهلها على الفور. مجرد التعبير عن رفض الاغراء سيجعلك تشعر بالقوة ويدمر الإغراء للتدخين. 4. العلاج السلوكيفي هذه الطريقة، يذهب المدخن إلى الاخصائي النفسي للتعرف على طرق الإقلاع عن التدخين. يساعد الاخصائي النفسي الشخص على تحديد المشاعر أو المواقف التي تشجعه على التدخين والتفكير في طرق للتعامل مع هذه المحفزات من اجل الإقلاع عن التدخين.

5. العلاج ببدائل النيكوتينتتوفر بدائل النيكوتين بأشكال مختلفة مثل اللثة والبقع والبخاخات (عن طريق الفم والأنف) والمستحلبات. توصل هذه المنتجات النيكوتين إلى الجسم دون احتوائها على التبغ.

يقال إن الأشخاص الذين يتحولون إلى بدائل النيكوتين هم أكثر عرضة للإقلاع عن التدخين. بالطبع، يحتاج الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا إلى إذن الطبيب لاستخدام هذه المنتجات. يجب أن نتذكر أن العلاج ببدائل النيكوتين يعمل بشكل أفضل إذا خضع الشخص للعلاج السلوكي ودعمه من حوله.

6. العلاج بالأدوية والعقاقيرلعلاج الإدمان الشديد على السجائر يصف الطبيب بعض الأدوية الخاصة، ومن بين أدوية الإقلاع عن التدخين، يمكن أن نذكر بوبروبيون (بوبروبيون)، واسم العلامة التجارية زيبان، وفارينكلين، الاسم التجاري شانتكس (شانتكس) .

تنبيه مهم:لا بد من وصف هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب، لذلك تجنب تناول الأدوية المذكورة بنفسك لتسهيل الإقلاع عن التدخين.

7. العلاج المشتركالطرق المركبة أكثر فعالية في الإقلاع عن التدخين بنجاح. بعض هذه الطرق هي:

ملصق نيكوتين + علكة نيكوتينالعلاج السلوكي + العلاج ببدائل النيكوتينوصفة طبية + ملصق نيكوتينملصق نيكوتين + رذاذ نيكوتينلم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد على الاستخدام المتزامن لمنتجات استبدال النيكوتين. لذلك، لا ينصح على الإطلاق بالاستخدام المتزامن للعديد من بدائل النيكوتين دون استشارة الطبيب.

تنبيهلمعرفة الطريقة الأفضل بالنسبة لك، حاول أولاً أن تفهم الطريقة التي يمكنك متابعتها على المدى الطويل والحفاظ على الدافع.

لكي تتمكن من الإقلاع عن التدخين بسهولة أكبر، لا تهمل هذه القواعد الخمس:

1. تحديد وإدارة المحفزات التي تجعلك ترغب في التدخينالتدخين عند الشعور بعدم الراحة هل تدخن عندما تشعر بالحزن؟حاول إبعاد نفسك عن المواقف التي تميل فيها عادة إلى التدخين، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الإقلاع عن التدخين. احتمال عودة الإدمان أعلى في هذه الفترة الزمنية. لذا أحضر قلمًا وورقة واكتب المواقف التي تعتقد أنها مغرية وانظر كيف يمكنك التعامل مع كل من هذه المواقف المحفزة.

2. الأيام الأولى من التوقف عن التدخين صعبة قليلا.الشعور بالتوتر والانزعاج في بداية الإقلاع عن التدخين أمر طبيعي. الأيام القليلة الأولى من الإقلاع صعبة للغاية، خاصة للأشخاص الذين يستخدمون طريقة الانسحاب المفاجئ. يمكنك الانضمام إلى مجموعات دعم الإقلاع عن التدخين أو الحصول على دعم عائلتك وأصدقائك لجعل هذه الأيام أسهل بالنسبة لك. من المحتمل أن تشعر بالغرابة والاكتئاب والركود والتعب. ولكن بمجرد أن تمضي هذه الأيام، ستعود إلى طبيعتك. بالطبع، سوف تستمر الرغبة في التدخين بين الحين والآخر.

3. لا تستسلم للإغراء العرضي للتدخينمقاومة إغراء التدخينقل لا لمن يعرض عليك السجائر.في كل مرة تميل إلى التدخين ولكنك تقاوم، فإنك في الواقع تزيد من فرصك في الإقلاع عن التدخين بنجاح. غيّر عاداتك واستخدم فمك لمضغ الجزر أو تكسير بذور عباد الشمس بدلاً من التدخين.

4. جرب هوايات جديدة مع أصدقائك غير المدخنينممارسة الرياضة مع أصدقاء غير مدخنينتمرن وكن سعيدًا مع أصدقائك غير المدخنين.حاول القيام بالأنشطة التي تجعل يديك مشغولة وتضع ضغوطك على النوم. على سبيل المثال، مارس الرياضة لزيادة فرصك في النجاح في الإقلاع عن التدخين.

5. متع نفسك وكافئها على الصمودالإقلاع عن التدخين ليس سهلاً بأي حال من الأحوال، لذا امنح نفسك فترة راحة. بالطبع، لا تفكر للحظة أننا نعني تسلل سيجارة! لا، الانغماس يعني دعوة نفسك إلى شيء ممتع بخلاف الترفيه غير الصحي.

إذا كان بإمكانك الإقلاع عن التدخين، فستجد وجهة نظر مختلفة عن نفسك. بعد أن تتخذ القرار الصعب بالإقلاع عن التدخين، قد تندهش من الشعور بالحزن والفقد، وهو أمر طبيعي تمامًا. لكن كن حذرًا، لأن بعض الناس يكونون أكثر ميلًا للتدخين عندما يشعرون بعدم الارتياح.

مدة الإقلاع عن التدخينيسأل بعض المدخنين: هل يمكن الإقلاع عن التدخين خلال أسبوع؟ وفي الحقيقة لا يوجد وقت محدد لإقلاع الشخص عن التدخين، فمدة الإقلاع تختلف من شخص لآخر حسب عدة عوامل، مثل:1- عدد السجائر التي يدخنها الشخص يوميًا.2- مدة التدخين، فكلما زادت مدة التدخين كلما كان من الصعب الإقلاع عنه.3- درجة إدمان الشخص على التدخين.4- العوامل النفسية والاجتماعية للشخص.

بشكل عام، فإن الإقلاع عن التدخين يحتاج إلى قرار واعٍ وإرادة قوية من الشخص المدخن، ويجب أن يستمر الشخص في إيجاد طرق بديلة لتخفيف الرغبة في التدخين مثل الرياضة والتأمل وتناول الماء والعصائر الطبيعية وغيرها من الطرق الأخرى.

بشكل عام، يعتبر فترة الإقلاع الأولى من التدخين هي الأصعب، حيث يمكن أن يشعر الشخص ببعض الأعراض الجسدية والنفسية كالقلق والعصبية والصداع والحساسية والتعرق وغيرها، ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام أو حتى أسابيع قليلة.

ومع مرور الوقت، سيلاحظ الشخص تحسنًا تدريجيًا في صحته وسيكون أكثر نشاطًا وحيوية، وبالتالي يتم تحفيزه على الاستمرار في الإقلاع عن التدخين. ينصح بالتحدث مع الطبيب للحصول على مزيد من النصائح والإرشادات في هذا الصدد.

ما مدى صعوبة الإقلاع عن التدخين؟تختلف حالة وضع كل مدخن عن الاخر. لذا، فإن مدى صعوبة ذلك أثناء الانسحاب يعتمد على عوامل مختلفة:

عدد السجائر التي تدخنها يوميًاعدد المدخنين الذين تقضي وقتًا معهم (الآباء أو الأصدقاء أو الزملاء)أسباب التدخين (على سبيل المثال، التحكم في الوزن، للتوافق مع الحشد، أو التواجد في مواقف اجتماعية معينة)ركز كل انتباهك على فوائد الإقلاع عن التدخين. أثناء الانسحاب يدخل جسمك في مرحلة التعافي ويزيل الآثار الضارة للنيكوتين والإدمان.

يرتفع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم بسبب النيكوتين، لكن كل هذه الأشياء تعود تدريجياً إلى طبيعتها أثناء الانسحاب.

عندما تقلع عن التدخين، ستكون على يقين من أنك تتنفس بسهولة. أيضًا، سينخفض ​​مستوى سم أول أكسيد الكربون الذي اعتدت إدخاله إلى دمك عن طريق التدخين، وبهذه الطريقة، سيحمل الدم المتدفق في عروقك المزيد من الأكسجين.

لا شك أن الإقلاع عن التدخين يفيد جسمك كله. سيساعدك الإقلاع عن الإدمان على الظهور بشكل أفضل والحفاظ على وجهك خاليًا من التجاعيد، على الأقل عندما تكون صغيرًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك توفير المزيد من المال عن طريق الإقلاع عن التدخين.

ماذا يحدث بعد التوقف عن التدخين؟كلما توقفت مبكرًا ، كلما لاحظت تغيرات في جسمك وصحتك بشكل أسرع. انظر إلى ما يحدث عندما تستقيل نهائيًا.

بعد 20 دقيقة: سيتحسن معدل نبض قلبك، سيبدأ بالفعل في العودة إلى طبيعته.بعد 8 ساعات : تتعافى مستويات الأكسجين لديك، وسوف ينخفض ​​مستوى أول أكسيد الكربون الضار في دمك بمقدار النصف.بعد 48 ساعة : يتم التخلص من أول أكسيد الكربون. تعمل رئتيك على التخلص من المخاط وتحسن حاسة التذوق والشم لديك.بعد 72 ساعة : إذا لاحظت أن التنفس أسهل، فذلك لأن أنابيب الشعب الهوائية لديك بدأت في الاسترخاء. كما ستزداد طاقتك.بعد 2 إلى 12 أسبوعًا: سوف يتدفق الدم إلى قلبك وعضلاتك بشكل أفضل لأن الدورة الدموية ستتحسن.بعد 3 إلى 9 أشهر: سيتحسن أي سعال أو أزيز أو مشاكل في التنفس مع زيادة وظائف الرئة بنسبة تصل إلى 10٪.بعد 1 سنة: أخبار رائعة! سينخفض ​​خطر الإصابة بنوبة قلبية إلى النصف مقارنة بالمدخن.بعد 10 سنوات: المزيد من الأخبار الرائعة! سينخفض ​​خطر الوفاة بسرطان الرئة إلى النصف مقارنة بالمدخن.لماذا يسبب التدخين الإدمان؟

السبب الرئيسي لإدمان التدخين هو مادة النيكوتين الموجود في التبغ. يعتاد الدماغ بسرعة على هذه المادة المسببة للإدمان ويطالب بالمزيد منها. إذا كنت تشعر بالرضا بمجرد تدخين سيجارة، عليك الآن أن تدخن عدة سجائر لتشعر بنفس المستوى من الرضا.

بمرور الوقت، يتعلم الدماغ حتى أن يتنبأ بموعد التدخين. كلما شعرت بالحزن والتعب، تشعر بالرغبة في التدخين وتعيد هذه الدورة نفسها مرارًا وتكرارًا.

بالطبع، لا يتعلق الأمر بكيمياء الدماغ، حيث توجد مواقف تحفز الرغبة في التدخين. هناك العديد من أنواع المنبهات الخارجية، مثل شم رائحة دخان السجائر، أو وجود منفضة سجائر بجوارك، أو رؤية علبة سجائر في محل البقالة، أو تناول أطعمة أو مشروبات معينة، أو الانتهاء من وجبة دسمة، أو الدردشة مع شخص تدخن معه عادةً.

في بعض الأحيان تصبح المشاعر مثل السعادة أو الحزن محفزات للتدخين. أحد أهم مفاتيح النجاح في الإقلاع عن التدخين هو تحديد العوامل التي تجعلك ترغب في التدخين والتعامل معها.

هل يمكن العودة التدخين بعد الإقلاع عنه؟الكثير من المدخنين الذين لم ينجحوا بعد في الإقلاع التام عن التدخين قد يقعون في فخ مشكلة الانتكاس. هذا أمر طبيعي عادة في حالات الإدمان الشديد.

إذا بدأت في التدخين مرة أخرى أثناء الإقلاع عن التدخين، فحاول تقليل التدخين على الأقل حتى تبدأ في الإقلاع عنه مرة أخرى. تذكر أن الإقلاع عن التدخين بشكل دائم عملية تستغرق وقتًا طويلاً وتستحق الاستمرار.


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
كيفية ، الإقلاع ، التدخين ، نهائيا ،