منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


20-04-2024 10:21

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 542
قوة السمعة : 100

إذا كنت قد خضعت مؤخرًا إلى عملية تصحيح النظر بالليزك وتريد التحقق من المدة التي ستعود للرؤية بها بشكل طبيعية، يجب أن تعلم أن عملية الاستشفاء لا تحدث بين يوم وليلة، ولكنها تتطلب منك الالتزام ببعض الإجراءات وتجنب الممنوعات للحصول على أسرع نتيجة.

<figure class="image">متى يعود النظر إلى طبيعته بعد عملية الليزك</figure>

يستغرق النظر بعض الوقت كي يعود إلى طبيعته مرة ثانية بعد عملية الليزك، وتصل هذه المدة من بضعة أيام إلى بضعة أشهر، ولكن طول المدة وقصرها يختلف من شخص لآخر حسب عدة عوامل، منها:

العمر فعادة ما يستعيد الشباب الرؤية بشكل أسرع من كبار السن بعد عملية الليزك وكلما كانت صحة العينين أفضل يستعيد الفرد بصره أسرع ممن يعانون من أمراض في العين أو ضعف بصر شديد.

وهناك نوعان رئيسيان من عملية الليزك وهما ليزك والفيمتو ليزك وعادة ما يستعيد الأشخاص بصرهم بشكل أسرع مع عملية الفيمتو ليزك.

تختلف معدلات الشفاء من شخص لآخر، وفيما يلي تفصيل تقريبي لجدول زمني لعودة النظر بعد عملية الليزك:

خلال اليوم الأول ستشعر بتحسن في الرؤية، لكن يكون المريض لا يزال يعاني من بعض التشوش في الرؤية وبعض من الضبابية، ويعاني من جفاف وألم خفيف في العين.

خلال الأسبوع الأول تتحسن الرؤية بشكل ملحوظ، ويقل تشوش الرؤية ويقل مستوى الضبابية.

بعد الوصول للشهر الأول يصل مستوى النظر إلى 80-90٪ من مستواه النهائي، وخلال 3-6 أشهر يصل النظر إلى مستواه النهائي بشكل كامل.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزر السطحي

تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر السطحي من أنواع الجراحات المعتمدة والتي تختلف عن الليزك في عدة أشياء منها إعادة تشكيل الطبقة الظاهرية من القرنية باستخدام أشعة الليزر، كما أن مدة التعافي منه أطول من الليزك، ويختلف وقت استقرار النظر بعد عملية الليزر السطحي من مريض لآخر، لكن بشكل عام، يمكن تقسيم المراحل التي يمر بها المريض إلى الآتي:

تستغرق مرحلة تصحيح النظر والاستشفاء الأولي من 3 إلى 5 أيام بعد الجراحة، ولكن تكون هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض في هذه الفترة ومنها الرؤية المشوشة، والتحسس من الضوء والشعور بالألم في العينين مع بعض الجفاف، ولكن يمكنك الحصول على بعض الأدوية من طبيبك لتخفيف الشعور بتلك الأعراض وتسريع عملية شفاء القرنية.

تبدأ الرؤية في التحسن بعد أسبوع واحد من الجراحة، وخلال تلك المرحلة، يبدأ النظر في التحسن يومًا بعد يوم ويستمر على هذا الوضع من 3 إلى ستة أسابيع، حتى يتمكن المريض من الرؤية بشكل صحيح.

تستغرق مرحلة استقرار النظر بعض الوقت وتستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر إلى أن يصل إلى أفضل حالاته والتي تشبه الحالة الطبيعية للنظر.

علامات نجاح عملية الليزك

هناك العديد من العلامات التي تظهر على المريض وتؤكد نجاح عملية الليزك التي خضع لها ومن هذه العلامات ما يلي:

قد يعاني البعض من بعض التشوش في الرؤية في البداية وذلك لا يدل على فشل العملية الجراحية حتى مع وجود بعض الألم والتحسس، لكن مع التقدم في الأيام وتخطي الأسبوع الأول يجب أن تتحسن الرؤية بشكل تدريجي وبعد الشهر الثالث يمكنك الرؤية بشكل طبيعي بنسبة 100%.

يجب أن يقوم الطبيب بفحص مدى قوة القرنية الخاصة بك ومستوى البصر أين وصل ومستوى ضغط العينين، وإذا لاحظت وجود احمرار زائد بالعينين أو تشوش لا يقل في الرؤية أو هالات حول الضوء وجفاف العين المستمر لعدة أسابيع يجب أن تتابع مع الطبيب على الفور.

الممنوعات بعد عملية الليزك

بعد عملية الليزك يتم التعامل مع العينين بطريقة حساسة للغاية، وذلك لضمان نجاح عملية الاستشفاء بعد العملية ومن الممنوعات التي يجب عليك تجنبها بعد تلك العملية:

فرك العينين

لا يجوز لك القيام بفرك عينيك حتى لا تغير مكان وجود سدادة القرنية التي تعمل على منع العدوى من الوصول إلى العينين، لذلك لا تقترب من عينيك حتى مع الشعور بالحكة، والتي غالبًا ما تنتج عن جفاف العينين لذلك استخدم قطرات العين التي يصفها لك الطبيب بانتظام.

غسل العين بالماء

يجب أن يبتعد الماء تمامًا عن العين والوجه ككل بعد عملية الليزك خاصة في الأيام الأولى، وعوضًا عن ذلك يجب أن تستخدم قطعة قماش مبللة بالماء تمرر على الوجه ويمكن استخدام المناديل المبللة.

يجب ألا تصل أي سوائل أخرى للعين أيضا.

مستحضرات التجميل

تجنب وضع مستحضرات التجميل على العينين أو الوجه بشكل عام والتي من الممكن أن تؤذي العين وتتسبب في دخول البكتيريا لها.

السباحة

تجنب السباحة والغطس واستخدام أحواض السباحة والجاكوزي لمدة 3 إلى 4 أسابيع على الأقل بعد عملية الليزك.

لا تقم بأي ممارسات لها علاقةبالرياضة التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو التعرض للغبار، مثل رياضات الاتصال وكرة القدم، لمدة أسبوعين على الأقل بعد عملية الليزك.

يمكنك ممارسة الرياضات الخفيفة مثل السير أو الركض بعد أسبوع واحد من الجراحة، ولكن يجب ارتداء نظارات واقية لحماية عينيك من الغبار.

أشعة الشمس

لا يجب أن تتعرض لأشعة الشمس دون ارتداء نظارات شمسية تحمي من الأشعة فوق البنفسجية حتى في أوقات عدم ظهور الشمس بوضوح، حيث تضر أشعة الشمس بالعينين في فترة التعافي، ويجب أن تكون النظارة كبيرة بشكل يغطي العينين بالكامل.

التدخين

ابتعد عن التدخين تمامًا لأنه قد يضر بالعملية، لذلك يجب الابتعاد عنه لمدة 30 يوم على الأقل حتى لا تتسبب بالمضاعفات.

طريقة النوم بعد عملية الليزك

يجب أن تنام على ظهرك أو أحد الجانبين مع تجنب النوم على البطن حتى لا يزداد الضغط على العينين وتصاب القرنية بشكل خطير، وفي حالة النوم على الجنب فيجب أن يكون الجانب غير المعرض لليزك، واستخدم وسادة تساعد رأسك على البقاء في وضع مستقيم.

واقي العين

استخدم واقي العين الذي يوضع على العين خلال أول أسبوع من العملية ولا تنسى ترطيب العينين باستخدام القطرات التي يصفها لك الطبيب.


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
يعود ، النظر ، طبيعته ، عملية ، الليزك؟ ،