منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


12-03-2024 23:34

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 624
قوة السمعة : 100
بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله، والصَّلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن وَالاَه،

وبعد فقد أجمع أهل العلم على كفر من أنكر ما علم من دين الإسلام بالضرورة، وقد حكى الإجماع على كفر من جحد معلوماً مجمعاً عليه: القاضي أبو يعلى في المعتمد في أصول الدين، والقاضي عياض، وشيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع كثيرة من كتبه، والمرداوي في الإنصاف، وغيرهم كثير.

فمن أنكر وجوب الحجاب، أو غيرها مما هو مجمع على وجوبه= فهو كافر لأنه مكذب بالقرآن والسنة.

جاء فتاوى الشيخ ابن باز (27-231): "... و كذا من قال إن الزكاة لا تجب أي جحد وجوبها، أو صيام رمضان جحد وجوبه، فهذا يكفر بذلك؛ لأنه مكذب لله و لرسوله، ومكذب لإجماع المسلمين فيكون كافًرا، ومن شك في كفره فهو كافر بعدما يبين له الدليل، ويوضح له الأمر= يكون كافرًا بذلك؛ لكونه كذب الله ورسوله و كذب إجماع المسلمين".

أما من لم يكفر من جاحد وجوب الحجاب فلا يكفر؛ كما نصّ عليه الأئمة حتى يعلم المسألة وتقام عليه الحجة من أهل العلم. وقد بين هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع ذكر فيها ردة من لم يكفّر من كان كفره ظاهرًا، فقال عن الدروز: "كُفْرُ هَؤُلَاءِ مِمَّا لَا يَخْتَلِفُ فِيهِ الْمُسْلِمُونَ؛ بَلْ مَنْ شَكَّ فِي كُفْرِهِمْ فَهُوَ كَافِرٌ مِثْلُهُمْ". وقال أيضًا: "في بيانِ حقيقةِ عقيدةِ وحدةِ الوجودِ، وأنها أشرُ من قولِ النصارى: "فَهَذَا كُلُّهُ كُفْرٌ بَاطِنًا وَظَاهِرًا بِإِجْمَاعِ كُلِّ مُسْلِمٍ ، وَمَنْ شَكَّ فِي كُفْرِ هَؤُلَاءِ بَعْدَ مَعْرِفَةِ قَوْلِهِمْ ، وَمَعْرِفَةِ دِينِ الْإِسْلَامِ ، فَهُوَ كَافِرٌ كَمَنْ يَشُكُّ فِي كُفْرِ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى وَالْمُشْرِكِينَ". غير أنه حذّر من الاستسهال في التكفير فقال: (12/501): "فليس لأحدٍ أن يُكفر أحداً من المسلمين وإن أخطأ وغلِط حتى تقام عليه الحجة وتبين له المحجة و من ثبت إيمانه بيقين لم يَزُلْ ذلك عنه بالشك بل لا يزول إلا بعد إقامة الحجة وإزالة الشبهة".

وقال: (لكنَّ تكفير المطلق لا يستلزم تكفير المعين فإن بعض العلماء قد يتكلم في مسألة باجتهاده فيخطئ فيها فلا يُكفر وإن كان قد يُكفر من قال ذلك القول إذا قامت عليه الحجة المكفرة...).

وقال الشوكاني في "السيل الجرار" : "اعلم أنَّ الحكمَ على الرجل المسلمِ بخروجه من دين الإسلام ودخولِه في الكفر لا ينبغي لمسلمٍ يؤمن بالله واليومِ الآخر أن يَقْدُمَ عليه إلاَّ ببرهانٍ أوضحَ من شمس النهار، فإنه قد ثبت في الأحاديث الصحيحة المروية عن جماعةٍ من الصحابة أنَّ: مَنْ قَالَ لأَخِيهِ يَا كَافِرُ فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا".


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
وجوب إنكار المعاملات الربوية HS Admin
0 39 HS Admin

الكلمات الدلالية
إنكار ، وجوب ، الحجاب ،