منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


24-03-2024 22:01

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 554
قوة السمعة : 100

الْمَقِيل والقَيْلُولة كما قال الصنعاني في سبل السلام: "الاستراحة نصف النهار، وإن لم يكن معها نوم".

والقيلولة مستحَبَّة عند جمهور العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((قِيلُوا فإن الشياطين لا تقيل))؛ [الحديث حسنه الألباني في صحيح الجامع برقم: 4431].

وقال في كشاف القناع: "ويستحب النوم نصف النهار؛ قال عبدالله: كان أبي ينام نصف النهار شتاء كان أو صيفًا".

وأخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد، قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((ما كنا‏ ‏نَقِيل‏ ‏ولا‏ نتغدَّى إلا بعد الجمعة))، وفي صحيح البخاري ‏عن ‏أنس بن مالك ‏قال: ((كنا نبكر بالجمعة، ‏ونقيل ‏بعد الجمعة)).

والقيلولة سنة نبوية؛ فقد أخرج البخاري عن ‏أم حرام بنت ملحان، ‏‏أخت ‏أم سُلَيم، ((أنه صلى الله عليه وسلم ‏قَالَ عندهم، فاستيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت: يا رسول الله، ما أضحكك؟ قال‏: ‏رأيت قومًا ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك على الأَسِرَّة، قالت: قلت: يا رسول الله، ادْعُ الله أن يجعلني منهم، قال: فإنك منهم، قالت: ثم نام، فاستيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت: يا رسول الله، ما أضحكك؟ فقال مثل مقالته، قالت: قلت: يا رسول الله، ادْعُ الله أن يجعلني منهم، قال: أنت من الأولين، قال: فتزوَّجها ‏عبادة بن الصامت، ‏فغزا في البحر، فحملها معه، فلما رجَع، قُرِّبت لها بغلة لتركبها‏ ‏فصرَعتها، ‏فاندقَّت عنقها، فماتت)).

فينبغي للمؤمن الحرصُ على نومة القيلولة بالنهار؛ وهي إما قبل الظهر أو بعده مخالفة للشياطين؛ كما في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((قيلوا؛ فإن الشياطين لا تقيل))؛ [رواه الطبراني، الصحيحة 2647].

قال إسحاق بن عبدالله: "القائلة من عمل أهل الخير، وهي مَجَمَّة للفؤاد، مَقْواة على قيام الليل، ومرَّ الحسن البصري بقوم في السوق في وسط النهار، فرأى صخبهم وضجيجهم، فقال: أما يقيل هؤلاء، فقيل له: لا، فقال: إني لأرى ليلهم ليلَ سوء".


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الابتسامة سُنَّةٌ نبوية HS Admin
0 20 HS Admin
الاهتمام بحُسْنِ المنظر سُنَّة نبوية HS Admin
0 27 HS Admin

الكلمات الدلالية
القيلولة ، سُنَّة ، نبوية ، وصحة ، بدنية ،