منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


22-05-2024 09:25

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 554
قوة السمعة : 100

خلافًا للسائد، ظهرت دعوات لتقليل عدد مرات الاستحمام، مع تحذيرات من أضرار الاستحمام اليومي على الصحة والمناعة، بدعوى أن كثرة التعرض للمياه يؤدي إلى إزالة طبقات من الجلد وحرمان الجسم من فوائد البكتيريا النافعة.

وعلق الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، على نصائح بعض الخبراء في مجال الصحة بشأن أضرار الاستحمام يوميًا، وادعاء بعضهم بأن الاستحمام مرة شهيرًا كافية للحفاظ على إبقاء الجسم في حالة صحية.

ووفقًا لمجلة «هارفارد هيلث»، حذر الدكتور روبرت إتش شميرلينج، من الاستحمام المتكرر بالماء الساخن معللًا ذلك بأن كثرة الاستحمام قد تزيل الزيوت الطبيعية والبكتيريا النافعة من الجلد، مضيفًا أن «هذه العادة قد تصيب الجلد بالجفاف وبالتالي تسبب الحكة والتهيج، الأمر الذي يجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات ولتفاعلات التحسسية».

كما أضاف أن الاستحمام يوميًا قد يضعف جهاز المناعة لأنه بحاجة للتحفيز من خلال التعرض للكائنات الحية الدقيقة الطبيعية والعوامل البيئية بما فيها الأوساخ، حتى يتمكن من بناء أجسام مضادة لمقاومة الأمراض.

الاستحمام اليومي.. هل ضار حقًا؟

لكن الدكتور «حتة» أكد لـ«المصري اليوم» أن نصائح «شميرلينج» عارية من الصحة من الناحية الطبية، لأن قلة الاستحمام قد تؤدي لنمو البكتيريا والجراثيم الضارة مما يسبب الالتهاب والحكة في أماكن متفرقة من الجسم، فضلًا عن رائحة الجسم الكريهة الناتجة عن التعرق المستمر بالإضافة.

وعن تصريحات «شميرلينج» بشأن تأثير قلة الاستحمام على المناعة بالإيجاب، قال استشاري الطب الوقائي والصحة العامة إنه «أمر غير منطقي طبيا رغم عدم وجود راسات تثبت أدلة كافية على هذا الأمر».

وأضاف: «الحقيقة الطبية الوحيدة في هذا الأمر هو أن كثرة الاستحمام قد تزيل طبقة الجلد التي تحتوي على البكتيريا النافعة ويعرض الجسم للإكزيما نتيجة استخدام المنظفات».

ولتجنب هذا، نصح استشاري الطب الوقائي والصحة العامة بالاستحمام يوميًا بماء فاتر ولكن باستخدام نوع منظف جيد لا يحتوي على مواد كيميائية كثيرة، لافتًا إلى ضرورة عدم حك الجسم باستخدام «الليفة» بشكل يومي أو بعنف للوقاية من الالتهابات وللحفاظ على البكتيريا النافعة.


[p][/p]

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
الشهر؟ ، الاستحمام ، واحدة ، يوميًا ،