منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


09-01-2024 08:32

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 554
قوة السمعة : 100

توصل باحثون يابانيون إلى مفاجأة تتعلق بالارتباط بين صياح الديك وشروق الشمس، وقالوا إن هذا الاعتقاد الراسخ منذ القدم، خاطئ تماما.





لا يصيح الديك عند شروق الشمس فحسب، بل بشكل متكرر طوال اليوم. يأخذ استراحة من الصياح في الليل فقط، ويباشر الصياح من جديد عند شروق الشمس. ولهذا السبب ارتبط صياح الديك بشروق الشمس وبداية يوم جديد، حسب تقرير موقع دويتشه فيله.





وحسب دراسة نشر نتائجها موقع تلفزيون SWR الألماني، فإن الديك لا يحتاج إلى الشمس على الإطلاق، لكي يبدأ الصياح فهو غالباً ما يبدأ مهمته قبل الفجر، أي قبل ظهور أشعة الشمس الأولى، وفقا لدراسة أجراها علماء يابانيون في عام 2013.





ولاحظ العلماء سلوك عدد من الديوك، تم تعريض بعضها لضوء خافت مستمر بحيث لم تعد قادرة على تحديد الوقت من اليوم بشكل موضوعي. ومع ذلك فقد صاحوا بشكل عادي في الصباح الباكر واستمروا على ذلك على مدار أسابيع. ويشير هذا إلى أن الديك يتبع ساعته البيولوجية بشكل أساسي.



ومثل يحدث مع البشر، تربط الساعة البيولوجية الديك بأنظمة الطبيعة المتكررة ومنها ضوء النهار، لكنه لا يحتاج للضوء كإشارة لبدء الصياح كل صباح. غير أن الضوء بشكل عام له تأثير معين عليه. إذ لاحظ الباحثون أنه عند تغيير ظروف الإضاءة، وجعلها أكثر سطوعاً في بعض الأحيان، وأحياناً أخرى أكثر قتامة. فإن الديك كرر الصياح في كثير من الأحيان خلال الضوء الساطع.





كما توصل الباحثون إلى أن ما يشجع الديك على الصياح أكثر، هو سماع صياح ديك آخر. وهو ما يلاحظ في الصباح الباكر وبشكل واضح في الريف، فعندما يبدأ ديك بالصياح، سرعان ما يتبعه ديك آخر وهكذا. ويبدو أن كل هذا يعمل عبر الساعة البيولوجية.

تم تحرير الموضوع بواسطة :HS Admin بتاريخ:10-01-2024 17:12

اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد




الكلمات الدلالية
الديك ، يصيح ، لسبب ، مختلف ، وليس ، بسبب ، شروق ، الشمس ،