منتديات هرقلة ستار




أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات هرقلة ستار، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .




اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد


15-03-2024 16:43

معلومات الكاتب ▼
إنضم في : 24-03-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 554
قوة السمعة : 100

هل ورد اسم خولة في القرآن الكريم؟ وما معنى خولة؟ وهل يصلح أن يُطلَق على الذكر والأنثى أم الأنثى فقط؟

يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة الأنعام: ﴿ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ ﴾ [الأنعام: 94].

لو نظرنا إلى كلمة ﴿ خَوَّلْنَاكُمْ ﴾ لوجدنا أنها تعني النعم التي أعطاها الله تعالى للإنسان في حياته الدنيا؛ أي: إن كلمة﴿ خَوَّلْنَاكُمْ ﴾ تعني النعم، من خولة وهي النعمة؛ أي: إن معنى خولة: هي نعمة.

وخَوَّلهُ حَقًّا؛ أي: أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلًا.

خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها؛ وعلى هذا فإن خولة تعني النعمة أو العطية أو المنحة الربانية.

هل يصلح هذا الاسم أن يُطلَق على الذكر؟

الجواب: نعم.

يصلح أن يطلق على الذكر إذا عدنا إلى أصل المعنى، فالخولة تكون للذكر والأنثى؛ نقول: هذا خولة من الله، وهذه خولة من الله، إلا أن الدارج والشائع توقيف هذا الاسم على الأنثى دون الذكر.

وقد أعطت العرب اسم الأنثى للمذكر، وسمت بالمثنى "زيدان" و"بدران" و"حسنين"، وسمّت بالجمع "زيدون"، وسمت جملة فعلية "تأبط شرًّا"، و"شَابَ قرْناها"، وقد تضاف تاء التأنيث للمبالغة في المعنى مثل "سلَّامة"، "علَّامة"، "خولة"، "حمزة"، "طلحة"، "عقلة"، وسمت العرب بعض الأسماء بالفعل مثل: "يزيد" و"أحمد".

وأخيرًا فلك أن تسمي ما تشاء؛ فالأسماء لا تُعلَّل، ويبقى معنى الاسم المراد في نفس المسمى.

وبمناسبة اسم خولة فإنه من الجدير أن نذكر الشخصية التاريخية المسماة خولة بنت الأزور فهي خولة بنت الأزور الأسدي: شاعرة، كانت من أشجع النساء في عصرها، وتشبه بخالد بن الوليد في حملاتها، وهي أخت ضرار بن الأزور، لها أخبار كثيرة؛ (من فتوح الشام).

وقد أنكر بعض المؤرخين شخصية خولة بنت الأزور، وقالوا: إنه لم يكن هناك شخصية بهذا الاسم، وإنه لم يَرِدْ ذكرُها في السير إلا ما ذكره الواقدي في "فتوح الشام"، ومما هو معلوم أن كتاب "فتوح الشام" فيه شبهة النسبة للواقدي، وهو كتاب مكذوب عليه كما يقول المؤرخون، والله أعلم.


اضافة رد جديد اضافة موضوع جديد



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
معنى {مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا..} HS Admin
0 28 HS Admin
الفرق بين الاستعمار والاحتلال ومعنى كل منهما HS Admin
0 54 HS Admin
قصة ومعنى المثل كل إناء بما فيه ينضح HS Admin
0 46 HS Admin
معنى الخط المحفور على حبوب الدواء HS Admin
0 90 HS Admin

الكلمات الدلالية
معنى ، خولة ،